دليل المؤلفين

ترحّب هيأة تحرير مجلة كلية الإمام الكاظم (ع) للعلوم الاسلامية الجامعة بنشر الأبحاث التي تتسم بالرصانة العلمية و القيمة المعرفية على وفق الشروط المبينة في أدناه:
دليل المؤلفين

رابعا

يكتب في وسط الصفحة الأولى من البحث ما يأتي:


عنوان البحث
اسم الباحث ودرجته العلمية وشهادته
عنوان الباحث
بريد الباحث الالكتروني

ثالثا

ألاَّ يذكر اسم الباحث او أية إشارة تدل عليه في متن البحث لضمان سرية عملية التحكيم وحياديتها.

ثانيا

يُعطى المؤلف حقوقاً حصرية للمجلة تتضمن النشر والتوزيع الورقي والالكتروني والخزن وإعادة الاستعمال للبحث.

اولا

أن يكون البحث أصيلاً وغير منشورٍ سابقاً في مجلة أخرى, والا يكون جزءاً من بحث منشور سابقا أو مستلاً من رسالة جامعية وعلى الباحث أن يوقّع نموذج تعهد بهذا الخصوص والموافقة على نقل حقوق نشر البحث الى المجلة في حالة قبول البحث للنشر (نموذج التعهد).

الكلمات المفتاحية

يقدم الباحث قرص CD)) مع (4) نسخ من ورق (ِ(A4 ألاَّ تقل عدد صفحات البحث عن (15) صفحة ولا تزيد عن (25) صفحة .

أن تحتوي الأبحاث المكتوبة باللغة العربية واللغات الأخرى من غير اللغة الانكليزية على ملخص باللغة الانكليزية (Abstract) لا تتجاوز كلماته (200) كلمة مسبوقاً بعنوان البحث واسم الباحث ومكان عمله باللغة الانكليزية وكذلك الكلمات المفتاحية أيضا. وأن تحتوي الأبحاث المكتوبة باللغة الانكليزية على ملخص باللغة العربية (الخلاصة) لا تتجاوز كلماته (200) كلمة مسبوقاً بعنوان البحث واسم الباحث  ومكان عمله باللغة العربية أيضا .

تكتب الابحاث على برنامج (Microsoft Word) بخط (Arabic simplified)  للأبحاث المكتوبة باللغة العربية وبخط (Times New Roman) للأبحاث المكتوبة باللغة الانكليزية وبحجم (14) للمتن وحجم (16)  boldللعناوين الرئيسة والفرعية على أن تكون مسافة الحواشي الجانبية (2,54) سم و المسافة بين الأسطر (1).

تعتمد المجلة دليل (APA) للنشر العلمي في التوثيق، وعلى الباحث اتّباع قواعد الاقتباس وتوثيق المصادر وأخلاقيات البحث العلمي بما يتوافق مع هذا النظام .

تكتب مصادر البحث في صفحة او صفحات مستقلة مرتبة على وفق الأصول المعتمدة وكالآتي: كنية المؤلف, اسمه, (سنة الطبع), عنوان الكتاب, رقم الطبعة (ط3), دار النشر ,مكان النشر (المدينة), انظر (نظام APA لتوثيق المصادر) ولمعلومات اكثر (https//www.apa.org).

اذا كان للمصادر العربية (أو أي لغة أخرى غير الانكليزية ) ترجمة انكليزية معتمدة يجب اعتمادها, أما المصادر التي ليس لها ترجمة انكليزية معتمدة (مثل: الكافي) فيتم عمل (Transliteration) أي كتابة المصدر بالأحرف الانكليزية كتابة حرفية (Alkafy).

يخضع البحث لفحص أوّلي تقوم به هيأة التحرير في المجلة و ذلك لتقرير أهلية البحث للتحكيم, ويحق لها ان تعتذر من قبول البحث من دون تقديم الاسباب .

تتبع المجلة التقويم المزدوج السري لبيان صلاحية البحث للنشر؛ إذ يعرض البحث المقدم للنشر على محكمين اثنين من ذوي الاختصاص أحدهما من داخل الكلية والاخر من خارج الكلية ويتم اختيارهما بسرية مطلقة ، فضلاً عن عرض البحث على خبير لغوي لتقويم سلامته اللغوية.

تقديم سيرة علمية قصيرة (Short Biography) للباحث لا تتجاوز (4) أسطر وبملف (Word) منفصل عن البحث في القرص نفسه.

الأبحاث التي يقترح المحكمون إجراء التعديلات عليها لتكون صالحة للنشر تعاد الى أصحابها لإجراء التعديلات المطلوبة عليها ولايعاد البحث إلى صاحبه إذا لم يكن صالحاً للنشر.

يشترط لنشر الأبحاث المستلة من رسائل الماجستير واطاريح الدكتوراه موافقة خطية من الاستاذ المشرف على البحث على وفق النموذج المعتمد في المجلة (موافقة المشرف) .

يلتزم الباحث بدفع اجور النشر المحدد والبالغة (50,000) خمسون الف دينار للباحث الداخلي و (100,000) مئة الف دينار للباحث الخارجي .

تعبر الأبحاث المنشورة في المجلة عن آراء اصحابها,لا عن رأي المجلة .

يمكن تسليم الابحاث المقدمة للنشر في المجلة على وفق ما يأتي :

أـ  يدويا في مقر المجلة في كلية الإمام الكاظم (ع) للعلوم الاسلامية الجامعة / العراق- بغداد- حي اور.

 

ب ـ  عبر تحميل البحث على البريد الالكتروني للمجلة على وفق الرابط :

 

[email protected]